الثلاثاء، 19 مايو 2009

عن الإختبار والجبر والإختيار

من أبسط قواعد أي إختبار أن يختار الممتحن بكل حرية أن يخوض الإختبار أو يمتنع عنه, كما أنه لابد أن يتسعد جيداً للإختبار من إستذكار للدروس وتوقع الأسئله والإستعداد للمواجهه, وتزيد الحاجه لإختيار خوض الإختبار إذا ما كان الأمر يتعلق بمصير هذا الإنسان للأبد, فكيف يخوض إختبار قد يرسب فيه لأي ظرف من الظروف فيعذب جسدياً عذاب بشع لما لا نهاية يذوق فيه صنوف لا تعد ولا تحصى من الألم الجسدي الرهيب.....

الإنسان المؤمن يعتقد تمام الإعتقاد أن حياته عبارة عن إختبار كبير يعرف نتيجته بعد موته عندما تصعد روحه إلى بارئها ليحاسبها عما إقترفته في دنياها, التصور في مجمله رائع ومنطقي حتى يكون للحياة هدف ومعنى يعيش من أجله الإنسان, بل أكاد أجزم أنه هدف سامي يمنح للنفس راحه وسكينة ويوجه الإنسان لفعل الخير وتجنب الشر حتى يحظى بحياة أبدية هادئه وسعيدة وليتجنب عذاب رهيب قد لا يقوى على تصور خوضه لهول ما سمعه عنه, حتى الآن تسير الأمور بشكل جيد بالنسبه لمن يود العيش في راحة بال وبهدف يعتقد أنه خلق من أجله وعليه أن يحققه, ولكن الإنسان العقلاني الذي يبحث عن راحة العقل قبل راحة البال لابد أن تثار في ذهنه عدة أمور لابد وأن تخطر على باله عاجلاً أم آجلاً, وكعادتي أطرح الأسئله دون إنتظار لإجابات لها بقدر ما أنتظر أن تثير عاصفة من التفكير بغرض الخروج بحلول منطقية عقلانية عوضاً عن الحلول الجاهزة المعلبه التي تهدف لطمأنة النفس وتهدئة وتخدير العقل, ولنبدأ:

متى وافقت على خوض الإختبار الآلهي؟ هل كنت أعي ما أنا مقدم عليه عندما وافقت؟ هل شرح لي الله ما ينتظرني؟ لماذا وافقت على خوض الإختبار رغم معرفتي أنني قد أفشل وأتعذب للأبد؟ هل كنت قادر على الرفض ولم أفعل؟ وماذا لو رفضت؟ هل بإمكاني رفض مشيئة الله؟

لماذا يطلب مني الله أن أختار قبول أو رفض الإختبار إذا كان على علم مسبق بنتيجة إختياري؟ وإذا كان قراري بالرفض فلماذا سألني الله من الأصل عن قبولي أو رفضي رغم أنه يعلم رفضي مسبقاً؟ وإذا كان مصيري الذي يعلمه الله مسبقاً هو النار فلماذا طلب مني خوض الإختبار؟ وعلى أي أساس وزع الله النتائج النهائية قبل أن يخوض الممتحنين إمتحانهم؟ ومن إختار لفلان أن يكون صالح قبل أن يخوض الإختبار ليستحق الجنة ومن إختار لعلان أن يكون طالح قبل أن يخوض الإختبار ليستحق النار؟


إذا كان امامي طريقين وعلي ان اختار طريق منهم للسير فيه, الله يعرف انني ساختار الطريق الذي على يميني, ويعرف جيداً أنني لو إخترته سيؤدي بي الحال للنار دون أن أعلم, فهل أستطيع تغيير المصير الذي إختاره الله لي وأختار الطريق الأيسر؟ لو كانت الإجابه بنعم فالله لا يعلم كل شيء وبالتالي هو ليس مطلق القدرة, ولو كانت الإجابه بلا فالإنسان مسير ولا يملك إختياراته ويصبح الله ظالم لأنه إختار لي أن أسلك الطريق الأيمن رغم علمه أنه سيؤدي بي للنار ولا أملك رفاهية أن أختار العكس.

لنرى معاً المعادلة المنطقية الآتية:

يملك الإنسان مصيره + قدرة على الإختيار + عدم إفتراض وجود من يعلم مسبقاً ما سيحدث = حرية الإنسان = إنتفاء صفة العلم المطلق عن الإله = سقوط صفة مطلقة عن الإله = إستحالة وجود الإله المطلق القدرة والعلم

والآن لنرى المعادلة المعاكسة:

الإنسان لا يملك مصيره + الإله إختار للإنسان ما سيفعله وكتبه مسبقاً + إفتراض العلم المطلق للإله = جبر الإنسان = إنتفاء صفة العدل عن الإله = إستحالة وجود إله مطلق غير عادل = إستحالة وجود الإله المطلق القدرة والعدل

تتبع المعادلتين في حالة حرية الإنسان أو في حالة جبره وتسييره تقود دائماً لنفس النتيجة, فهو إما غير مطلق العلم وبالتالي غير مطلق القدرة, وإما مطلق العلم وبالتالي غير عادل ولا يمكن أن يكون الإله المطلق القدرة ظالم, ولنرى معاً:

حرية الإنسان = إله غير مطلق

جبر الإنسان = إله ظالم


فما هو الحل الآن؟ هل نؤمن بإله غير مطلق القدرة أم نؤمن بإله ظالم؟ الحل من وجهة نظري أن نتغاضى عن كل ما سبق وننظر للإله بالنظرة التي يستحقها, وهي أنه أمل للإنسان على مر العصور تمنى وجوده, أمل في كائن مطلق قوي مسئول يرعى مخلوقاته ويحفظها ويعدهم بالخلود الأبدي بعد الموت ويأخذ حقوقهم الضائعه إذا ظلموا في الدنيا, الإله هو مجموع أحلام الإنسان التي لم يستطع أن يحققها في دنياه فإخترع من يحققها له بعد الموت, ولم يكتف بهذا, بل إستخدم الإله كوسيلة ترهيب وترغيب في الدنيا حتى يضمن إستقرار المجتمع والأفراد لفترة ليست بالقصيرة من الزمن, فهل يستمر الإنسان في الإيمان بإله غير منطقي في القرن الواحد والعشرين مع عدم الحاجه إليه؟

الموضوع بالكامل على منتدى الملحدين العرب

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

من الاخر كدة ربنا زهق من القعدة لوحدة فخلق الانسان لكى يسلية فى وحدتة هذة !وحكاية ان الله لة القدرة المطلقة او كونة اله عادل فهذا ينطبق على جهل الانسان بنفسة وقدرتة على السيطرة فيما يقتنع بة عقلة لذلك نجد الله او المسمى بالرب او الخالق الذى زهق من طاعات الملائكة لة فوجد فى حريتة الالهية ان يخلق هذا الكون واول من خلق على هذا الكون هو الجان فوجدهم اشرارا فحجبهم لكثرة تبجحهم على اومرة لهم وخلق بعدهم الانسان لكى يخيرة بين ميزة الملائكة وعيوب الجان لذلك خلق هذا الكون كلة ما هو الا حالة يريد ان يعيشها الرب فى سمائة لكى يسعد بما يشاهدة عبر التلفاز الالهى بالنسبة لة . من الاخر يعنى ان الله او الرب جعل هذا الكون مسرحا ليرى ما صنعة بيدية وفى نهاية هذا المسرح الكبير يجب ان يكرم من اطاعوة ويعذب من خالفوة فهذا حقة هو الذى بالنسبة لنا انة ظلم فنحن مسيرون فعلا بالنسبة لة ولكن مخيرون بالنسبة لنا
فعلا عندما اتعمق فى حكاية الرب اضحك علية حتى لو عذبنى لانة على يقين بما اكتبة الان فكيف يجعلنى اسبة هكذا بدون ان يدافع عن نفسة وهذا يجعلنى اتذكر ممن يعبدون الاصنام فى الفترات الغابرة عندما أبال كلبا على هذا الالة المصنوع من الحجر فلم يستطيع ان يدفع عنة الاذى
ولكن ملخص الفرق بين الهة الارض وهذا الالة الذى لا نراة ان ما نراة مجرد اكذوبة مهما كانت حقيقة ملموسة اما ما لا نراة فهو الحقيقة التى يجب ألا نراها لان بهذا الاله يجب ان ينزة عن نفسة هذا النقصان الذى هو موجود فينا وفى انفسنا وليس فية هو
الصراحة انا اتخنقت من ربنا دة هههه

غير معرف يقول...

اللدين يعملون الشر في هده الدنية ولم يكتشفو حتى ماتو هل الدين عمل فيهم الشر يدهب حقهم هباءً ؟ أليس هادا ضلما و اللدين يفعلون الخير في هاده الدنيا ولم نسمع عنهم وماتو هل يدهب حقهم هباءً؟ أليس هادا ضلم ؟ إدًا أينا هي معادلتك ؟ لايوجد هناك أديان هناك دين واحد عندا الخالق وهو العدل أما هاده المسميات تخص كل مجتمع و أو عرق أو شعب معين فوق مساحة جغرافية فوق هده الكرة الارضية فهادا لا يخص الخالخ .وأما مسألة مسيرين أو مخيرين فالاجابة قد وجدت مند خلق الانسان و هو أبونا أدم وهو أنو خلق الله الانسان بعقل brain لو لم يوريد الله الانسان مخيّر لما خلق له العقل و لخلقه مثل باقي البهائم لكن خلقه ليكون مخيّر ليكون مسؤلاً و لكي يدرك و يميز حتّى يحاسب إلاّ إدا كانا مريض العقل فهنا يرفع عنه القلم . لكن إدا توريد أن تتكلّم عن شيئ يوسمّا القدر فهدا عندا الله مثل القوانين التي ينشئها الانسان في حياته حسب الحاجة مثلاً المأسسة التشريعيّة عندما ترى أنّها لابدى أن تصدر قانون لمجتمعها عندا الحاجة بما يأتي بالفائدة على النّاس ولن يكون لكائن من كان أن يعارض دالك القانون وهاكدا أوامر الخالق تصدر عندا الحاجة و هادا يسما القضاء و القدر ولن يوردّا و لبد أن نتقبّله للانها حكمة الخالق فهوّ يتدخّل بقدره عندما يوريد ولهادا يوريد الخالق منّا أن ندعوه مخلصين فيتجيب بقدره . أما هاده المسميات الاسلا و المسيحية واليهودية والبودية ماهي إلا مفاهيم تنبتق من الانسان نفسه حسب لغته و تفكيره ومحيطه الدي يعيش فيه فيتكون من خلالها تراث و إعتقادات و يتوارثها جيل عن جيل و تخضع لي الضرف و البيئة والعصر الدي يعيشه أيّي مجتمع أي حسب الاحداث و كيف تأتر هاذه الاحداث في دالك المجتمع السياسية والاقتصاديّة بحيث تدخل فيها غريزة الرغبة في البقاء و منها تترتب عليها امورًا أخرى مثل التسلط والسيطرة وفرض الدات على الاخر وهادا كل نابع من المفاهيم التي دكرناها سلفًا . مثلا القران فيه أحداث تاريخية بحتة لكن معضم المسلمين لايوريدون أن يفهموها على أنّها مجرد أحداث حدتث أراد الله أن يسردها لي أوناس خاصين في زمن معين بل هم يوريدون ان يفهموها كما يوريدون و متى شاؤو و يوضَّفونها متى شاؤو و يقولون أنّها كلام الله مقدس و لايجب أن تفهم على انها شيئ زمني . وهاكدا